القرنة الحبيبة
Welcome
القرنة الحبيبة
Welcome
القرنة الحبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرنة الحبيبة

ملتقى النهرين دجلة والفرات في القرنة تقديم اقتراحات تقارير مواضيع علمية كتابات قصص عام وشامل للجميع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 " الخزرج " أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألوس من ألأنصار ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البصراوية
عضو
عضو



انثى العمر : 44
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

" الخزرج "  أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألوس من ألأنصار ..  Empty
مُساهمةموضوع: " الخزرج " أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألوس من ألأنصار ..    " الخزرج "  أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألوس من ألأنصار ..  I_icon_minitime17/1/2012, 04:06

[b][" الخزرج "

أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألوس من ألأنصار .. وكما أوردت ذلك كتب التأريخ ألأسلامي .. وكلمة الخزرج تعني الريح العاصف أو الباردة أو الشديدة وهي ريح الجنوب .. والخزوج أسم رجل وهو جد القبيلة ألول التي تعرف بهذا ألأسم .. وأمهم " قيلة " وأبوهم " حارثة " بن ثعلبة بن ظريف بن عمرو بن ميزيقيا بن عامر ماء السماء بن الحارث بن الغظريف بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن ألأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ، وتتفرع الخزرج الى عدة أظهر وبطون .. منها :

1- بنو ساعدة
2- وبنو الحارث
3- وبنو النجار
4- وبنو عوف
5- وبنو عمرو ..

وأغلب عشائر الخزرج في العراق هي من بطون ساعدة وقد أنتقلت هذه القبيلة من بلاد اليمن بعد سيل العرم وسكنت مناطق الجزيرة العربية ثم سكنت الحجاز ويثرب وقد اخذت بدعوة الرسول ( ص ) وكان أميرهم سعد بن عبادة بن دليم الساعدي الخزرجي الذي أشتهر وشهد له التأريخ بالشجاعة والكرم وشهد بدرا ً والعقبة وكان نقيب عشيرته ..
أما عشائر وأفخاذ الخزرج في العراق فهي :

1- عشيرة العبد الله
2- عشيرة البو محمد
3- عشيرة البو سياب
4- عشيرة المعامير
5- عشيرة الرحاحلة
6- عشيرة الو سلمان
7- عشيرة الجوابر
8- عشيرة النزارات
9- عشيرة ألبو سلمة
10- عشيرة البدحات
11- عشيرة الجنازلة
12- عشيرة التركي
13- عشيرة أهل شطيطة
وتوجد أفخاذ كثيرة لا حصر لهم في مصادرنا ..
وكل هذه العشائر يحكمها شيخ عشيرة في الوقت الحاضر ..
ومن أهم شيوخهم اليوم ..

1- الشيخ جاسم محمد قيس
2- الشيخ مجيد حميد الهلال
3- الشيخ رشيد حاجم محمد صالح
4- الشيخ كريم فيصل حسين

( الخزرج )
وهي من العشائر القحطانية والمتفرقة في اماكن مختلفة

ومن أشهر فروعها :

1- ألبو مسار
2-البو فلاح
3- المعامير
4- آل أنصاري
5- آل بزاز
6- أل شهيدو
7- آل هايس
8- آل كَركَجة
9- آل صفار
10 - آل عون

" الخزرج :
من عشائر العراق، منها مجموعات قليلة تقيم في أنحاء بلد، وبعضها يسكن في شرقي البو جواري، وهم: البو مسمار، البو فلاح، والمعامير.

جدار :
بطن من الخزرج، من الأزد، من القحطانية، سميت به محلة ببغداد تدعى الجدار.

حرام :
بطن من الخزرج، من القحطانية.

خدارة :
بطن من الخزرج، من القحطانية.

الخزرج :
بطن من بني النبيت، من الأوس، من الأزد، من القحطانية.

الخزرج بن حارثة :
بطن من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو الخزرج بن حارثة بن ثعلبة البهلول بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة العنقاء بن مازن بن الأزد.

دينار :
بطن من بني النجار، من الخزرج، من الأزد، من القحطانية.

راسب بن الخزرج :
بطن من جرم قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو راسب بن الخزرج بن جرم. كانوا يقيمون في البصرة.

راهب :
هم بنو الخزرج بن جدة ابن جرم، من قضاعة، من القحطانية.

ساعدة بن كعب :
بطن من الخزرج، من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج. تنسب إليهم سقيفة بني ساعدة بالمدينة، وهي ظلة كانوا يجلسون تحتها، فيها بويع أبو بكر .

عامر بن الخزرج :
بطن من غسان، من الأزد، من القحطانية، وهو عامر بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج.

مبذول بن مالك :
بطن من الخزرج، من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو مبذول بن مالك بن النجار .

ملحان بن عدي :
بطن من بني النجار، من الخزرج، من الأزد، من القحطانية، وهم، بنو ملحان بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج

مندول :
فخذ من الخزرج، من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو مندول، واسمه عامر بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج.

"البو" حيدر :
فرع من المعامير من "الخزرج" بالعراق.

عدي بن غنم :
بطن من الخزرج من القحطانية.

"البو" فلاح :
فخذ من "الخزرج" بالعراق.

مالك الأغر:
بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية، ينتسب إلى مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج.

" البو " مسار :
فخذ من " خزرج" بالعراق.
المصادر :
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
ومعجم العامري لثامر عبد الحسين العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:00 pm
( الصوالح )

قبيلة الصوالح في العراق :

الصوالح في العراق بطن من قبيلة ( بني جَميل ) العدنانية ( راجع العشائر العراقية والعراق بين احتلالين ج5 للعزاوي ، والقبائل العراقية / يونس السامرائي / ج1 / ص358 ) ومن أكبر قبائلها وأوسعها انتشاراً في العراق ، التي نزحت الى العراق من الشام بداية القرن العاشر الهجري نحو منطقة الجزيرة بين دجلة والفرات ، وأسسوا امارة بني جَميل مطلع القرن الحادي عشر للهجرة ، وكان أول أمير لها راشد بن قطن بن عامود بن عبد الجليل بن صالح البصير ، نخوتهم العامة " منصور والشمردل " وتغلب عليهم نخوة " اخوة سرّة " وفي الجنوب " أخوة صبحة " ، تمردت قبيلة بني جَميل على السلطان العثماني سنة (1724 م) ، مما جعل الأخير يزحف على القبيلة بجيش عثماني ومعه قبائل موالية ودارت معركة كبيرة يقودها الوزير ( أحمد باشا ) سميت بـ ( وقعة بني جَميل ) وسماها العامة بـ (وقعت المهيجير ) نسبة الى شيخ الصوالح والذي قتل فيها.. وبهذا الصدد يقول النسابة المحامي عباس العزاوي في كتابه (العراق بين احتلالين / الجزء الخامس) (ورد الوزير أحمد باشا سنة 1724م لمعاقبة بني جَميل " وهم سنّة شافعية " وهاجمهم على حين غرة فلم يحجموا عن مقاتلته ، ودامت المعركة أمداً ليس بالقصير ، وكانت المعركة غير متكافئة والقتال عنيف ، ثم ولوا الأدبار ، ولكن الوزير رعى الأهالي وصان الأعراض ) ، وحول تلك الوقعة كتب المستر ستيفل هيمسلي لونكريك في كتابه الموسوم أربعة قرون من تأريخ العراق الحديث ونقله الى العربية جعفر الخياط ص189 ما يلي :
( برزت الأطماع بين القبائل العربية الطليقة في العراق وكان من الطبيعي أن تتكون حكومة عشائرية من المدن المقدسة الى ديار بكر على أن هذه الفوضوية قد ازيلت بحملة عسكرية قام بها أحمد باشا في العام 1724م فعوقب بني جَميل بشدة ) وكان من نتائج تلك الحملة ( هدر دمهم ) ومنعهم من استخدام اسم القبيلة بني جَميل ومن هنا سميت القبيلة بالصالحي نسبة الى صالح أبن الشيخ جميل ، وبعدما اضطروا للرحيل شمالاً كركوك والحويجة وأربيل ، وبقي قسم منهم في منطقة بين بلد وسامراء ، ومركزهم ناحية الاسحاقي وتنقلت عشائر منهم باتجاه الخالص وديالى وبزايز نهر خريسان ، ورحلت عشائر منهم الى جنوب العراق حيث حافات أهوار ذي قار والعمارة والبصرة . وبتأثير البيئة والحل والترحال والسكن ، وعلى مدى سنوات طويلة فقد تعددت اللغات ولهجات الكلام حسب المناطق التي استقروا فيها، وتنوعت تسمياتهم وألقابهم هي الاخرى من مكان الى آخر .. فالذين يسكنون قضاء بلد والدجيل والاسحاقي وأطراف بعقوبة في محافظة ديالى يأخذون بلقب الصالحي أو المجمّعي ( نسبة الى اعادة تجمع القبيلة بعد وقعة بني جَميل ) وفي اربيل يلقب بعضهم بـ ( الصالهي) وفقاً للغة الكرد ، وفي بغداد وديالى وبابل والأنبار وكركوك يأخذون بلقب ( الصالحي ) ، وأولاد عمومتهم في ذي قار والبصرة والعمارة يسمون بـ ( البوصالح ) ومنهم آل بدر الرميض والنصر الله ، وهم الآن أكثر من (35) قبيلة ، وتبعاً لذلك أيضاً فقد تعددت مذاهبهم الاسلامية بين المذهب الشافعي والمذهب الجعفري .. أما الصوالح في المنطقة الوسطى شمال بغداد 40 ميل في الاسحاقي وبلد والدجيل وديالى وبعقوبة شرق بغداد 40 ميل والعاصمة بغداد والانبار وبابل فهم خليط من الشوافع والجعفرية بنسب متقاربة .

ويتفرع من( بني جَميل ) بالاضافة الى الصوالح عشائر اخرى :
كالندة ،
المنديل ،
الاحباب ،
الرواشد ،
الحماة ،
الرفيعات ،
الهرير ،
الجسات ،
الطوالب ،
العصيب ،
الصبيح ،
الحامد ،
الطويران ،
ايكرنة ،
العويسات ،
الرمضان ،
العجاجرة ،
السنداويون ،
طعيمة ،
العطيش ،
الكبيش ،
العذيّة ،
الطَرفة ،
الغضيب ،
والصافي ، وهم في الدجيل وبلد والشيخ جميل والاسحاقي وديالى وبغداد وبابل ومحافظات اخرى .

( الصوالح )

الصوالح :
من فروع قبيلة بني جميل والتسمية جائت من أسم جدهم " صالح بن زيد العجاج " أو صالح البصير بن شمردل بن منصور بن زياد العجاج " ومن هذين - الصالحين جد ّيهم - تكونت ذراري الصوالح الحالية ، ومساكنهم موزعة في عدة مدن بين ماحفظتي صلاح الدين وديالى .. ويوجد عدة بيوتات لهم في الوسط العراقي .. ويرأسهم الشيخ " ضاري بن مجيد بن شريف " حسب أحصائية 2001 ... وأشتهرو بالزراعة وتربية المواشي ..

" أهل" الربع :
فخذ من جليحة يقيم في الهندية والديوانية بالعراق. فروعه :
آل دنينة ،
الصوالح ،
وآل عويد.


الصوالح :
فخذ من البراجع بالعراق .

الصوالح :
فرع من أهل الربع من جليحة بالعراق .

الصوالح :
فرع من عزيب من الحميدات بالعراق .

وتتفرع الصوالح من :
البو عزيب :
رئيسهم الحاج رايح آل عطية. وفروعهم :
(1) البو لافي .
(2) البو داغر. فرقة الرؤساء ورئيسهم علوان آل داغر .
(3) البو عبدالخضر .
(4) البو غادي .
(5) العرادات .
(6) البو عانية .
(7) الصوالح .

وتتفرع الصوالح من :
البراجع :
رئيسهم اسكندر المرهون. وفروعهم :
(1) آل عبد الله :
رئيسهم عليوي آل رويح. فى أراضي الصلالة، والشريمة.
(2) آل فضل الله :
رئيسهم سطَاي الفارس. فى الميازر، وأبي شتيوي.
(3) آل اسماعيل :
رئيسهم عبد الكريم الشهد. فى أراضي الجوعان.
(4) المشكور :
رئيسهم اسكندر المرهون. فى مركز ناحية الفوَارة.
(5) جليحة :
رئيسهم جبار الدبين. فى أراضي الثريمة. والظاهر انهم من عشيرة جليحة.
(6) الصوالح .
7- البو ناشي :
رئيسهم محمد البدر. وفروعهم :
(1) العرادات :
الرؤساء. ومنهم طويرش العباس. فى الجعجة .
(2) السفيان :
رئيسهم سنيد العباس. فى الجعجة .
(3) آل مجار :
رئيسهم جادر الحسين. فى البريشة والجعجة .
(4) الزليمات :
رئيسهم فرحان المشكور. فى البريشة والجعجة .
(5) آل بدر :
رئيسهم محمد آل بدر. فى الجير والبريشة .
المصادر :
عشائر العراق للعزاوي
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
ومعجم العامري لثامر عبد الحسين العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:07 pm
( البو عايش )
( الشطيب )

"البو" عايش
عشيرة عراقية، تنمي في الأصل إلى بني خيقان، ويقال أنها فرع من العمائرة، ولكنها تؤلف الآن عشيرة منفصلة، وتسكن في القسم الشمالي من هور الحماريين العمائرة والدبات فروعها :
الغميض ،
الخواف ،
الشانول ،
والشطيب .

الشطيب :
فخذ من البو عايش بالعراق .

المصادر :
عشائر العراق للعزاوي
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:09 pm
( العابدي )
العابدي :
بكسر الموحدة ودال مهملة إلى عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم . العابري :
بفتح الموحدة وراء إلى عابر بن أفخشذ بن سام بن نوح. العاجي :

إلى بيع العاج. العادائي :

إلى بني عاداة. العادلي: إلى عادل جدّ. العادي :

إلى عادية بطن من بجيلة. العاصمي :

إلى عاصم جدّ وبطن من تميم . العاصي :

إلى العاص بطن من الأزد. العاقولي :

بضم القاف إلى دير العاقول بلد قرب بغداد . العامري :

إلى عامر بن لؤي بن غالب . وعامر :

بن صعصعة من قيس عيلان وعامر بن عدي من تجيب وعامر بن ثعلبة وعامر بن سعد من النخع وعامر بن ملك من همدان. العاملي :
بكسر الميم إلى عاملة من قضاعة. العاني :
إلى عانة مدينة على الفرات .
العائذي :
بالتحتية والمعجمة إلى عائذ بن عمران بن مخزوم وعائذة من بني شيبان وعائذة من ضبة وعائذ بن ثعلبة من بكر بن وائل وعائذ الله بن سعد العشيرة وعائذ الله أخي جعفي . العائشي :
مثله إلى عائشة بنت طلحة بن عبيد الله وبني عائش بن مالك بن تيم الله .

العابدي ، بموحدة :
عبد الله بن المسيب بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ؛ وأبوه له صحبة .
وعبد الله بن عمران العابدي ، روى عنه ابن صاعد ، ووقع لنا من عواليه .
وأحمد بن زكريا العابدي ، شيخ للطبراني .
ومحمد بن عبد الله بن عمار العابدي الموصلي الحافظ ، صاحب التاريخ .

وأبو مظفر ناصر بن نصر بن أحمد بن محمد العابدي السمرقندي ، روى عن أبي نصر الشيرازي . مات سنة 461.

ومحمد بن إسحاق العابدي ، عن عبد الله بن داود التمار .
وعمرو بن عمران العابدي ، عن الحصين بن المثنى ، عن الفضل بن موسى ؛ ذكرهما الماليني .
وعبد الرحمن بن السائب بن عابد العابدي ؛ قتل يوم الجمل .
وأبو السائب المخزومي ؛ واسمه كنيته، وهو من بني عبد الله بن السائب بن أبي السائب المخزومي العابدي ، وكان ظريفاً غزلاً عفيفاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:12 pm
خفاجة ::

خفاجة قبيلة عظيمه من بني عامر بن صعصعه من هوازن من قيس من مضر من عدنان
هاجرت من نجد في القرن الرابع والخامس الهجري على دفعات إلى العراق والشام
وأعتقد بل أجزم أن قبيلة البو عامر التي بالعراق لا تمت لهم بصله ......مجرد تشابه في الأسماء فقط
" والله اعلم "
وقد ذكر السمعاني في كتابه الأنساب أن إسم خفاجه إسم إمرأة , يقول السمعاني هكذا ذكر لي أبو أربد الخفاجي في برية السماوة وولد لها أولاد وكثروا، وهم يسكنون بنواحي الكوفة، وكان أبو أربد الخفاجي يقول:
يركب منا على الخيل أكثر من ثلاثين ألف فارس سوى الركبان والمشاة !!!
ولقيت منهم جماعة كثيرة وصحبتهم ( الكلام لسمعاني )
ومنهم الشاعر المفلق أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي، كان يسكن حلب وشعره مما يدخل الأذن بغير إذن.
ومنهم الشاعر الفارس توبة بن الحمير الخفاجي صاحب ليلى الأخيليه الشاعرة , وكانوا في عهد الخليفه الأموي مروان بن الحكم رحمه الله
وخفاجة لقب غلب عليهم وأسمه الحقيقي معاويه بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
ومن خفاجه ربيع بن معاويه الخفاجي الذي ذُكر ضمن وفد بني عقيل لمبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم على الإسلام
حدث محمد بن السائب الكلبي عن رجل من بني عقيل بن كعب عن أشياخ قومه. قالوا: »وفد منا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ربيع بن معاوية بن خفاجة بن عمرو بن عقيل، ومطرف بن عبد الله بن الأعلم بن عمرو بن عقيل، وأنس بن قيس بن المنتفق بن عامر بن عقيل، فبايعوا، وأسلموا، وبايعوه على من وراءهم من قومهم، فأعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم العقيق، وهي أرض فيها عيون ونخل، وكتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر، وفيه:
»بسم الله الرحمن الرحيم. هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً. أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وسمعوا، وأطاعوا، ولم يعطهم حقاً لمسلم«، وكان الكتاب في يد مطرف.
وعبادة بن عقيل بن كعب هو عم خفاجة ( معاوية ) ومن بني عبادة ليلى الأخيلية صاحبة توبه الخفاجي وهي :
ليلى بنت حذيفه بن شداد بن كعب بن الرحال بن معاوية بن عبادة بن عقيل
ويقول السمعاني : وعُبّادة : حي من العرب كثير عددهم، نزلوا على جانب من الفرات. سمعت أبا أربد الخفاجي في برية السماوة وقلت:
أي العرب أكثر؟ فقال: نحن أكثرهم عدداً وخيلاً، وعُبادة أكثر جملاً، وغزية أكثر رجلاً.
ثم قال: يكون في قبيلتنا خفاجة ستون فارس!

عبادة بن عقيل هو عم خفاجة بن عمرو بن عقيل كما ذكرنا
وغزية : هو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن الذي منهم الفارس الجاهلي المشهور دريد بن الصمة سيد بني جشم الذي يقول :
وما أنا إلا من غـــــزية إن غوت = غويت وإن ترشـد غزية أرشد
وبعضهم يقول هي غزية طيء وهذا خطأ الصحيح أنها غزية هوازن
والدليل قول الصنعاني (ت 613هـ) عن غزية المشهوره تلك :
وإن ادع في عليا هوازن تأتني = قبائل ازكى حين تنمى وأحسب
غزية نيران الحروب ومنهموا = فوارس خطارون والنقع أشيب
لهم ما حوى شط العراق مشرقاً = إلى حيث تحويه السرار فغرب

وفي سنة 499هـ خفاجة تشن الغارات على قوافل العراق
وفي سنة 500هـ ذكر القتال بين عباده وخفاجة ...بطني عقيل بن عامر بن صعصعه في العراق ..
وأيضاً عشائر المنتفق وإن كان فيها أحلافاً .....إلى أنها تنتسب إلى جدها الأول وهو :
معاوية بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان !
ويقول شاعر هوازن :
عن هوازن خبريني يا ديــــــــــار = وين راحو يالجبال الراسيات
قالت انت من انت يا سائل وجيب = قلت شاعرهم اجيبي ياحــلات
قالت اللي غربوا بني هـــــــلال = وشملوا منكم عـــقيل العصات
وشوف غزيه في العراق وساعده = الف عام وهم علي شط الفرات
................

هذه نبذة مختصرة عن البهادل
بهادل: فخذ من السراي بالعراق .
البهادل: عشيرة تتبع عشيرة البو محمد بالعراق.
البهادل: فخذ من خفاجة بالعراق . ويقال: إنه كان يسكن هور عقرقوف في أنحاء الكاظمية، فنزح إلى العمارة ، وكان قسم من هؤلاء أصحاب إبل ، فلم يطب لهم المقام ، فمالوا إلى الميناو في إيران ، وأصحاب الغنم استقروا ، ويتفرعون إلى الجغامنة ، البو حبيب ، والشهابات .
" البو" بهي : فخذ من البوشطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق .
"بيت " وبرشي : فخذ من البو حبيب من البهادل من خفاجة بالعراق .
"بيت " وبايش : فخذ من الجغانمة من البهادل من خفاجة بالعراق .
" البو " وثنوان : فخذ من الجغامنة من البهادل من خفاجة بالعراق .
والجغانمة : فخذ من البهادل من خفاجة بالعراق، فروعه : البو ثنوان ، بيت بايش ، وبيت مغنم .
والجمالة ، البهادل ، المواج د، فراكى " فراقى " ، السراي ، أبيض ، وبيت ناصر .
" البو " حبيب : فخذ من البهادل من خفاجة بالعراق ، فروعه : البو حبيب ، البو سعد ، وبيت برشي .
وتتفرع البهادل من أفخاذ خفاجة : آل عبد السيد العلوي ، آل سعيد ، آل عصيدة ، المشاخيل البو شهاب ، آل شمخي، الطلاحبة ، آل سالم ، التريميون ، آل عبيد ، آل عية ، "عجة" ، آل سمس م، المراونة ، " البهادل "، آل زور ، البو خليل ، الصلخة ، الجدوع العجي ، آل خنيفر ، هوى الشام ، آل متيج الهيّا، الدغافل ، الترابيون الطهامزة ، والوزون ، الكنانة ، الهمام ، الطوينات ، العليوي ، والعويد .
أما سكنهم فهم يتمركزون في الجنوب الشرقي من العراق وخصوصا ً في محافظة العمارة وفروعها ومنهم سكن ألأهواز في أيران ومنهم من هاجر الى بغداد .
المصادر :
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:30 pm


الفريجات

رئيسهم سلمان السنجار . يقال انهم من الصبيّح . ومنهم من يقول أنهم أولاد فرج الدارمي ..
أ - ( ويقال ان محمداً نزل على هؤلاء وتزوّج منهم . وقويت الأواصر حتى صار الآمر الناهي . وفي الدليم الفريجات من العزّة .
وأفخاذهم : )
1- الخضران .
2- بيت حميد.
3- بيت سعيد .
4- الازابج .
5- البو خلف .
6- الربيعات .
7- بيت أحمد .
8- بيت ادهيم .
( ويلحق ب ) البو محمد( عشائر أخرى منهم ) المخاورة ( و) البهادل ( من السراي و) البو زي د( من السراي أيضاً. وكذا ) الشويلات ( من آل حميد) .
وكان رئيس الفريجات صالح الفريجي . في شمال الكاظمية . ويقال انهم تبع . ومنهم في شمال الاعظمية وكسرة الفريجات معروفة . وهناك كان بستان داود باشا وقصره .
وتوجد عشيرة أخرى للفريجات : هم الفريج . رئيسهم جاسم المحمد في المهناوية . ومنهم من يعدهم تبع الهديب .
ومنهم كذلك الفريجات . مع عبودة . ومنهم محلة فى بغداد .
ويتفرعون كذلك من البو شامة .وكان يرأسهم آنذاك سلطان آل كزار وموجان السفاح ويتفرعون الى :
1- آل جنديل .
2- المعدان .
3- آل سهر .
4- الفريجات .
5- البو عوفي .
6- البو عوض .
ويتفرعون كذلك من :
2- الكرانصة.
ب - الشويرات . رئيسهم مزيون الثاير .
ج - الوسمي . رئيسهم وسمي الخضر .
د - العباس . رئيسهم محمود الكاظم .
ه - العطَو. رئيسهم مسرح المحم د.
ح - الفريجات . رئيسهم صلال العبد الله .

و يتواجدون في الحجاز كذلك ..
الفُرَيْجَاتُ: من الجمعيات من العقيلات من بني عَطِيَّة .
الفُرَيْجَات: من الحُوَيطات .
والفريجات بيوت وأفخاذ كثيرة جدا ً منها :
"بيت" أحمد "بيت" : فخذ من الفريجات من البو محمد بالعراق.
"بيت" حميد : فرع من الفريجات من البو محمد بالعراق
."بيت" ادهيم : فخذ من الفريجات من البو محمد بالعراق .
ويتفرعون كذلك من الحريشيون : فخذ من آل ازيرج "الازيرق" في العمارة بالعراق، وفروعه: جبيتر، البو عبد علي، البلاعطة، البو حبل، الفريجات ، المفاوجة، الدليلات، وبيت شمال .
المصادر
1- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
2- عشائر العراق للعزاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:36 pm
"بنو" عارض :

من عشائر العراق . تسكن في الشنافية "صوب الخسف" في أطراف الأبيض في أراضي طحرية ، وفرقها : العون ، العبيد ، العبد ربه ، الحربي ، البو عبيد ، آل حجي ، والدغافل .
بني عارض : من عشائر لواء الديوانية . تقيم في ناحية الرميثة ، ويرجع أصلها إلى شم ر. ويقدر عدد نفوسها ب 2500 نسمة على الأكثر ، وقد عرفوا بالجرأة والفروسية .
" وآل أسد ": فخذ من بني عارض بالعراق .
"البو" ثامر : فخذ من البو عبيد من بني عارض بالعراق .
الجدعات : فخذ من العون من بني عارض بالعراق .
"آل" حجي : فخذ من البو عبيد من بني عارض بالعراق .
الحربي : فخذ من العبد رية من بني عارض بالعراق .
الحربي : فخذ من بني عارض بالعراق ، ورئيسه عناد الشحل ،
وفروعه : الخنيفس ، الزيارة ، والبو صالح .
"البو" سلامة : فخذ من بني حسن بالعراق ، وأصله من البو عارض .ويسكنون سوق الشيوخ في الناصرية وكذلك قرب الفهود .
"آل" شيخ سلمان : فرع من العون من بني عارض بالعراق .
العزوزة : فرع من العون من بني عارض بالعراق .
العون:
فخذ من بني عارض بالعراق .
فروعه :
آل شيخ سلمان ، البو ختيل ، العزوزة، المصالية ، البو شويلية ، والجدعان .
المشاحلة:
فرع من البو عبيد من بني عارض بالعراق .
المصالية:
فرع من العون من بني عارض بالعراق.
بنو عارض: ونخوتهم أخوة صعبة , يسكنون فى الشنافية ,صوب الخسف فى أطراف الابيَض فى أراضى طحرية . ويرأسهم عناد آل شحل ، وسوادي آل حسون .
وفرقهم :
1- العون : رئيسهم سوادي الحسون. ويتفرعون الى :
1- آل شيخ سلمان رئيسهم سوادي الحسون .ويسكنون بني " بنو عارض " في الفرات ألأوسط ويمتدون الى حدود السعودية ومنهم من سكن ألأهواز .. أما تسميتهم فلم أجد لها جواب إلا أني سالت بعض ألأخوة وقالو أنها أتت من معارضتهم لأخذ دية مقتولهم وكان كبيرهم آنذاك وكانت لهم أخت تدعى " صعبة " وكنو بها لصعوبة التعامل معهم آنذاك ..
المصادر :
1- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:41 pm
نبذة اخرى عن خفاجـه

اسماء الرؤساء آنذاك: علي الفضل
تسكن هذه العشيره في منطقة بين ناحية الغراف والشطره ومن اشهر فروعها:
الكنانه( مزعل الحسون) من فروعها:
البتران- نزال الحسون
المسعود- آل عبد السيد

عبد السيد: ( علي الفضل) من فروعها:
الحرامي- منخي الحرامي
الناصر- صكبان العلي
الشراد- بهلول الحسن
الصليب- عقاب السلمان

العصيدة: ( شياع الدهام) من فروعها:
الكولبه- سلمان الشافي
المسعود- بغدادي الجبيح

الحمام: (صالح الشاتي) ومن فروعها:
الديبة- منشد الشاتي
الجسام- منشد الجمون
مجابله-عيسى الناصر
الراشد- حاجم السلطان

المراونه غافل الرياح) من فروعها:
الدجلة- شري الصفوان
الجمعة-جبر الحسين
المسلم- حسين العلي
العطينات- نزال الغافل

المشاخيل: (رأس الجرن) من فروعها:
الفضيل- رأس الجرن
الراشد- كاظم المحمد

السعيد: (عبد الله الحيوان) من فروعها :
الفرج- حسين الصحيب
الحيوان- خلاوي الرحمه
الحركان- عباس الطعمه
البو مشليح- عبيد المطر
النصار- فاضل الجبر
الشفيج- ملاجي الحمود
العثمان- محي النخش

السالم: (محسن السالم) من فروعها:
البخيت- جابر المحسن
الدالفية- جاسر الجفجير
السالم- مسلم السالم
الشيخ صالح- موسى العبد الحسن
العبيد- جازع الحسين

البو شهاب: (طلب المطلق) من فروعها:
العية- شياع الساجت
البو جعيد- منخي الجعيد
السمسم- وهب العكش
العبيد- ذهب الفزع

الشمخي: ( عطشان النعيمة) من فروعها:
الخنفير- بسه الشويخه
السويهي- ثامر النعمه
الطريميين- كزار الطريمي
الوداعه- طخاخ الفلفل

الطلاحية: (شطب المنهل) من فروعها:
العبد الله- سريح الفرحان
العفان- حسن الخنجر
الدريش- بريسم الصالح
الهجول- نجم السلطان
المنهل- شطب المنهل
المنديل- صالح الصروم
النعيمه- حمود الشيخ حمد
السلامة- جبر الكلاو
الشاتي- سعيد المسعان

الطوينات: (عيسى الحواس) من فروعها:
الحمد الله- ناصر السعل
الجواريين- زيد العنبر
الروشيد- عيسى الحواس
الشريده- ناصر البري
البو سويلم- حبيب الخلاتي

العليوي: (حمد العشجان) ممن فروعها:
الداود- فقع العشجان
الخنجر- خنجر الكسار
الرقبة- مدهش الصافي
الشلوك- عقال البغدادي
الطربوش- عجيل الطربوش
الزيادات- فهد المروح

العويد: (عباس الحتيتة) من فروعها:
الحتيتة- فالح البرك
الجنجون- حسين المطر
السراب- نايف السالم

ومن خفاجة: رئيسهم عباس آل تومان العبد من جبشة أو فى عدادهم وقد مر الكلام عليهم. تفرقوا وصار قسم منهم جبشة. نخوتهم أخوة عامر يسكنون فى ناحية الشنافية .
وفروعهم :
1- آل سبتي رئيسهم لهمود آل مطلك
وعشيرة خفاجة كانت تنازع العشائرعلى السلطة ، ومثلها ربيعة وغيرهما من العشائر فيما دفعهم الى أنحاء واسط، وفى رحلة ابن بطوطة ما يعين تحولها، بل تجولها من مكانها الى أنحاء لواء واسط المنتفق واستقرارها من ذلك الحين الى اليوم . وان كان لم يعين بالضبط تاريخ نزوحها. الا أن العصر معلوم. وعلى كل كان نتيجة نزاع بين العشائر، وتطلب كل رئيس أن يسود وتكون له الكلمة فى تلك الانحاء. وهذه السلطة لها عملها فى مناجزة عشائر لاخرى. ومن ثم تظهر قوة العشائر أو يتعين ضعفها.
ولو كان المادح عيّن العشيرة المناوئة للمدوح فى أنحاء الكوفة لتبين الواقع وظهر السبب، ولكن ابن بطوطة بين مكانة خفاجة فى تلك الايام ، ومثلها عبادة كانت قوية أيضا، ومن المحتمل أن تتفقا على ازاحة عشيرة بني أسد... وهما من المكانة والقوة ما لا يقل عن هذه العشيرة... ومع هذا لا تزال بقاياها فى أنحاء الحلة بصورة مبعثرة، ليس لها كيان قوي. ومن المعلوم أنه ظهر علماء وأدباء عديدون من هذه العشيرة فى الحلة، وفى تاريخ العراق بين احتلالين بيان عنهم. ومنهم العلامة ( ابن المطهر ) وابنه الفخر .
وكانت السياسة العشائرية مصروفة الى استخدام الرؤساء لمصلحتها لتأمين الوضع، ولم تعوّل على جيشها وحده دائما. وانما كان أمراء العشائر يظهرون الاخلاص، وكذا الصدور منهم يذهبون الى الفيلق ويبدون الطاعة، والحضور فى المعارك التى يطلب حضورهم فيها، أو يقومون بمقاومة العشائر المناوئة، وصد الغوائل. وهذا تجلى لنا بصورة واضحة من الديوان المذكور وبعض حوادثه، وسياسة العشائر للدول وان كانت مكتومة، ولا يبوح بها أحد الا ان الوقائع كشفت عنها وأبانت مكنونها ...

وخفاجة فى الاجود : وهذه من العشائر القديمة. واعتقد انهم كانوا فى العراق قبل الاجود بكثير من الزمن. والسلطة صارت الى المنتفق، فصاروا يعدون فى عداد الاجود. ولها مكانة رفيعة بين العشائر. وبيدها سلطة واسعة. قسم كبير منها فى شطرة المنتفق . فى اراضى الدجّة بين الناصرية والشطرة. ومنهم فى كربلاء وبغداد وديالى. ولا نعلم تاريخ ورودهم بالضبط. والظاهر انه ايام الفتح الاسلامي أو بعده.
وخفاجة اسم امرأة لها اولاد كثراء ، وكانوا يسكنون بنواحي الكوفة. ومنهم أبو أربد الخفاجي فى برية السماوة، وكان يقول :
يركب منا على الخيل اكثر من ثلاثين الف فارس سوى الركبان والمشاة، لقيت منهم جماعة كثيرة، وصحبتهم . والمشهور بالانتساب اليهم الشاعر أبو سعيد الخفاجي، كان يسكن بلدة حلب ، وشعره مما يدخل الاذن بغير اذن
1- وخفاجة من بطون الخلعاء من قبائل بني عقيل من كعب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة ومن خفاجة توبة صاحب ليلى الاخيلية. وأما ليلى الاخيلية فهي من عبادة...
2- فهي من العشائر العدنانية. وأقرب الى الاجود.
ومن اتصالهم بعقيل وبعامر بن صعصعة يعرف مكان القرابة. ويعدون أسرة واحدة أو عشيرة. والتسميات كانت أشبه بالافخاذ فاستقلت فصارت عشيرة، وتكاثرهم فصلهم بعضهم عن بعض واستقلوا باسمائهم الخاصة بهم.
وكانت لهم الزعامة مدة، والمكانة التى لا تنكر، لا توازيهم فى قوتهم عشيرة. وفى اوائل أيام المغول كان الحاكم بأمر الله العباسي قد اختفى عن المغول ونجا، ثم خرج من بغداد وفى صحبته جماعة فقصد أمير خفاجة حسين بن فلاح فأقام عنده ثم مضى الى دمشق...
3- وقال ابن بطوطة: كانت السلطة بيدها فى انحاء الكوفة وما والاها
4- ثم تحولت القوة الى ضعف، وأصابها تشتت، وأسباب ذلك كثيرة وأهمها عوادي الطبيعة، والعدوان بين العشائر، أو بينهم أنفسهم... فلا نرى عشيرة الا تغيرت .
واليوم فقدت كثيرا من مكانها، وصارت تعد من عشائر الاجود، فتحولت السلطة، ولا مانع من ذلك، والاجود وخفاجة من جد واحد... تناوبوا الرئاسة، وتوالوا عليها. ونحاول عبثا ان نجد مدوناتهم التاريخية متصلة. ونخوتهم ( أخوة عامر ) ودخلت فى عدادهم عشائر كثيرة مثل عبودة والطوينات . واستقيت المعلومات عن هذه العشيرة من الشيخين زامل المناع وخيون العبيد . ومن آخري . وفرقهم:
1- آل عبد السيد. يسكنون فى الشطرة . والرئيس العام صكبان أل علي بن فضل .
2- العلوي. يرأسهم فرهود آل محمد آل شجان وعبد العالي آل مزعل. وفروعهم:
1- الطربوش. وكانت الرئاسة القديمة فيهم على ما هو المحفوظ.
3- الشجان. رئيسهم فرهود آل محمد آل شجان.
4- آل شلوك. رئيسهم جرن آل حسن.
5- آل خنجر. رئيسهم كسار آل محسن من آل علوي.
6- الزيادات (تبع للطربوش) رئيسهم كاظم آل فهد من آل علوي.

وخفاجة فى الحلة : يرأسهم ابراهيم آل سماوي وزغير الطراد. ونخوتهم العامة أخوة (عمور) ( أو ) ( عامر ) ( يسكنون المجرية ) مقاطعة لخفاجة ونهرها منشعب من نهر الحلة ( و ) راك سويلم (. ويجاورهم اليسار، وبنو حسن، وآل فتلة، والجبور. ومن أشهر عوارفهم ) شعلان الدهش
وفروعهم :
1- آل زور: يرأسهم منوخ الهزاع وسلمان الفهد، ونخوتهم ) اخوة دلمة
وفروعهم :
1- البو حسن .
2- البو ناصر .
3- البو عبد الله .
4- البو عبيد. وهم غير البو عبيد الذين سيذكرون لاحقا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:47 pm
العساكره .. ( العساجرة )

العساكره
اسماء الرؤساء آنذاك
( دوخي المسعد والحاج مري المشرف)
تعتبر عشيرة العساجره فرعا من بني خيكًـان والحاج مري المشرف فهو افضل الشيوخ
واكثرهم حنكه ودهاء .
الافخاذ والفروع
تتفرع من عشيرة العساجره الافخاذ والفروع التاليه:
أ- البو عبد الله: (الحاج مري المشرف)
ب- الغنائمه : ( الحاج ضباح)
ت- الرحمه : (حاج دوخي المسعد)
ث- السعيد : ( طعمه الشاهر)
ج- الزهيو: ( سعد الطرير)

( العساجرة ) (العساكرة ) ( نخونهم ) أخوة عسكر( ورئيسهم شبرم ابن خليف الدوخي. وهؤلاء من عشائر كعب. وقد اضطربت الآراء فيهم منهم من عدهم من بني (عسجري ) (عسكري ) ( من بني أسد، ومنهم من جعلهم من خيكان، أو من بني مالك. وفروعهم :
1- البو عبد الله. رئيسهم مري المشرف والجفافلة فخذ من البو عبد الله من العساكرة بالعراق و"البو" طحينة فرع من البو عبد الله من العساكرة بالعراق .
2- الغنانمة. رئيسهم كاطع النصاح والجريو فخذ من الغنائمة من العساكرة بالعراق والحمود فرع من الغنائمة من العساكرة بالعراق .
3- الكوام. رئيسهم عبد الحطيحط .
4- الثامر. رئيسهم فرهود الثامر .
5- آل سعيد. رئيسهم الحاج كطامي آل جناح .
ويسكنون العساكرة. في الشرق الجنوبى من العراق ، وهم تابعون لقضاء سوق الشيوخ .
ويجاورهم فى الشامية :
1- عشائر الغزي ينتسبون الى الفضول من الغرب .
2-الحوّاس وآل محينة وهؤلاء فى كوت معمر من الجنوب .
و البشارة : فخذ من الغنائمة من العساكرة بالعراق .
والثامر : فخذ من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق .
وخيقان "بنو خيكان": اتحاد عشائري قوي بالعراق ، يضم كل العشائر التي تسكن في الأراضي الواقعة بين العساكرة " العساجرة " على الضفة الشرقية من هور الحمار ، وبنو خيقان ليسوا في الأصل من بني مالك، ولكنهم يؤلفون عنصراً أساسياً في اتحاد المنتفق .
ولهذا الاتحاد تاريخ سياسي وعسكري ، فقد استطاع بنو خيقان بزعامة آل مغشغش على عهد الشيخ ناصر أن يصبحوا أقوياء يرهب جانبهم .
وكان يملك هذا الاتحاد العشائري المعروف بقوته أكثر من ألف وخمسمائة مفتولاً وبرجاً ، معظمها أكبر وأقوى وأمنع من المفاتيل والأبراج التي كانت تملكها العشائر المنافسة له .
وكان بنو خيقان مسلحين تسليحاً جيداً يقلقون الأمن ولا يرغبون أبداً في الخضوع إلى أي شكل من أشكال الحكومة وكانوا يقامون كل سلطة تحاول مصادرة ما بحوزتهم من أسلحة .
ويسكن بنو خيقان في كرمة "قرمة" السفحة على ضفتيها ، وتعتبر كل عشائر هوار الحمار من بني خيقان ما عدا بني مشرف ، وآل حسيني التي ترجع إلى جماعة بني أسد .
وفرقهم : آل رحمة ، آل شميس ، العساكرة ، " العساجرة " ، البو شعيرة ، النواشي ، آل الاحوال , العمايرة ، البو شامة ، البو خليفة ، الجماملة ، المطيرات ، وآل جويبر .
"آل" سعيد فرع من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان "خيقان" الملحقة ببني مالك بالعراق .
والعاصي فرع من البو عبد الله من العساكرة بالعراق .
والطبيلات فرع من البو عبد الله من عشيرة العساكرة بالعراق .
كما ذكر النسابة عمر رضا كحالة أن العساكرة :
فخذ من بني زيد بالعراق . يسكن في الحلة .

العساكرة :
فرع من البو غربة من البو صكر "صقر" من الجانبيين بالعراق ، وهو في الجزيرة وفي بغداد .
العساكرة " العساجرة " :
فخذ من عشيرة بني خيكان " خيقان " الملحقة ببني مالك بالعراق . فروعه :
البو عبد الله، الغنائمة ، الكوام ، " القوام " ، الثامر ، وآل سعيد ، الرحمة ، والزهيو.
العساكرة " العساجرة " :
فخذ من المياح إحدى عشائر ربيعة بالعراق .
العساكرة " العساجرة " :
فخذ من البو علي بالعراق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 10:49 pm
المعبري :
بضم الميم ، وفتح العين المهملة ، والباء الموحدة المشددة المكسورة ، وفي آخرها الراء ، هذه النسبة إلى معبر وهو في نسب معقل بن يسار بن عبد الله معبر بن حران بن لأي بن كعب المزين المعبري صاحب نهر معقل بالبصرة .
وأبو عمران المزين ذكره أبو عبد الرحمن السلمي في تاريخ الصوفية وقال :

هو أقدم المزينين، من تاهرت العليا صحب أبا حمزة، وذكر في تاريخ الصوفية أيضاً علي بن موسى التاهرتي قال :
من كبار أصحاب الشبلي وفتيانهم ، كنيته أبو عبد الله؛ مات بمصر سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة , والتاهرتي رجل من دعاة المصريين ، كان فصيحاً عارفاً بعلومهم ، قدم خراسان من جهة الحاكم لدعوة السلطان محمود إلى الإلحاد ففوض محمود أمره ومناظرته إلى أهل نيسابور واجتمع في محفل أئمة الفرق وكلمه الأستاذ أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي ثم النيسابوري وقطعه وألزمه الحجة بحيث سكت ولم يظهر له جواب وأفتي الأئمة بقتله فرفع الحاف بأمر محمود إلى القادر بالله فأمر بقتله فقتل بنواحي بست بعد الأربعمائة .
ومنهم يزيد بن المنذر يزيد بن المزين .
وممن يعرف بكنيته ممن شهدها أبو الحمراء ، أبو خزيمة ، أبو سبرة ، أبو مليك .
ومنهم علي بن محمد أبو الحسن المزين الصغير أصله من بغداد، وصحب الجنيد،
ومنهم مزين فهو زيد بن المزين الأنصاري له صحبة شهد بدراً وأحداً قاله ابن إسحاق وموسى بن عقبة وعبد الله بن محمد بن عمارة بن القداح وقال الواقدي وأبو سعيد السكري هو يزيد .
ومنهم

يزيد بن المزين
ابن قيس بن عدي بن أمية بن جدارة هكذا قال محمد بن عمر وقال موسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق وعبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري هو زيد بن المزين ولم يذكره أبو معشر في كتابه وكان له من الولد عمرو ورملة درجا فلم يبق له عقب وانقرض أيضا ولد عدي بن أمية بن جدارة فلم يبق منهم أحد وشهد يزيد بن المزين بدرا وأحدا .
ومنهم:
أبو الحسن علي بن محمد المزين من أهل بغداد .
المصادر :
كتاب الأنساب السمعاني
كتاب المنتظم ابن الجوزي
كتاب الإكمال ابن ماكولا
.........

بالنسبة الى الصحابي الجليل سلمان المحمدي او الفارسي أو باك أو المزين, رضي الله عنه, و علاقته رضي الله عنه, بنقابة المزينين, فأسمحوا لي بعرض النبذة التالية, و فيها الإجابة
منذ العصر الفرعوني, عرفت مصر و من بعدها حوض البحر المتوسط, النقابات المهنية أو الحرفية, و فيها ينضوي ابناء المهنة تحت رئاسة شيخ, يرضى عنه الجميع, و يكون بمثابة رئيس لهم, و كان لك مهنة أله راعي, فكانت الألهة الفرعونية سخمت, هي راعية الأطباء و الجراحين, و ممارسي مهنة الختان, التي كان يقوم بها طبقة من الكهنة تسمى بالكهنة المختنين, و تصور على شكل أنثى برأس أسد, و لونها أحمر لون الدماء, و كان عيد تلك الألهة هو عيد أبناء المهنة, ثم في أواخر العصر الفرعوني, اله المصريين ايمحوتب, المهندس الذي بنى أول هرم, هرم زوسر المدرج, و أصبح أله للأطباء و الجراحين, و أعتبر أبنا لسخمت, ثم في العصر اليوناني و الروماني, أصبح الإله راعي المهنة و أبنائها, الإله أسكلبيوس آله الأطباء و الجراحين و رمزه الثعبان, و نطقه الرومان أسكولبيوس
و في العصر المسيحي, أصبح عيد ختان السيد المسيح, من أهم أيام مهنة الأجداد, و يقع في 14 يناير, وأصبح رعاة المهنة هم القديسين: لوقا الإنجيلي و قزمان و توأمه دميان, حيث الثلاثة قديسين المذكورين, كانوا رعاة للحلاقين والأطباء و الجراحين و الصيادلة, أو العطارين بلغة الماضي, و الجزارين, و يلاحظ أن القديس لوقا من أبناء أنطاكية , و كانت جزء من سوريا, في حين أن القديسين قزمان و توأمه دميان من العرب
و في الإسلام أصبح ولي المهنة هو سلمان المحمدي, رضي الله عنه, كان مزين الرسول, صلعم, و جراحه, و هو الذي ختن الحسن و الحسين عليهما السلام, وقد ضمه الرسول, صلعم, إلى آل البيت, فقال سلمان منا آل البيت, و هو شرف لم يلتصق بأحد آخر من الصحابة, لذا كان فخرا لكل من مارس مهنة أجدادنا, و سمي سلمان المحمدي أو الفارسي, بإسم سلمان باك, وتعني بالفارسية المزين , لذا أطلق على ممارس مهنة أجدادنا في بعض البلدان الإسلامية لقب سلماني, تكريما.
و حتى العقد الأول أو الثاني, من القرن العشرين, كان شيخ المهنة, يقوم في حفلة الشد, أي حفلة قبول المنتسب الجديد للمهنة, بعد نجاحة في الإختبار, بـأخذ العهد منه على الحفاظ على أداب المهنة و أن يراعي حرمتها و حرمة أعضائها و أن يكون خير مثال لها و أبنائها, و كان يذكر في الحفل , تقليد المهنة, و هو ذكر لأسماء شيوخ المهنة إلى أن يصل إلى سلمان المحمدي, أو سلمان باك أو سلمان المزين, رضي الله عنه, على إعتبار أنه شيخ المهنة الأول , و وليها, في الإسلام, وكان لأبناء المهنة شعار, يحملة مساعد المزين, خلال الإحتفال بختان الأطفال, و يسمى حمل المزين, و هو على شكل حامل خشبي, مزدوج, عليه قطع منتظمة من المرايا ..
و هناك ملاحظة هامة لا يجب أن تفوتنا, و هي أن كل مزين هو حلاق أيضا , بينما ليس كل حلاق هو مزين, و ذلك لأن المزين يحلق الشعر, في اوقات فراغه, أما عمله الأساسي فكان الختان و الفصد و الحجامة و إستخدام العلق الطبي و علاج الجروح و خياطتها, بينما الحلاق كان يقتصر نشاطه على قص الشعر و اللحية فقط, لذا كان في نصوص المهنة و المحاكم الشرعية المصرية, يميز بين المهنتين فيقال عند ذكر الشخص, فلان المزين, أو فلان الحلاق, بلا خلط, وكانت نقابة المزينين من النقابات الكبيرة و المحترمة في مصر , و يحظى أبنائها في مصر بكل الإحترام و التقدير, حتى نهاية العصر العثماني, و بدايات الحداثة, حيث تراجع المزين ليفسح الطريق للجراح الحديث ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsubaih.yoo7.com
حيدر فيصل
Admin


ذكر عدد المساهمات: 67
نقاط: 78
تاريخ التسجيل: 20/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية السبت مايو 21, 2011 11:44 pm
العـُبيدي ( العُبَيد ) ( العُبيدّات ) ...
في ألأغلب كلها تسمية واحدة لعشيرة كبيرة واحدة وهي َ العبيد ..

ويقال أن أمراء قبائل شمر كان من اسباب هجرتها ان رأى امرائها من آل سعود ما لا يحبونه، وشاهدوا ما لا يرضونه، أو بالتعبير الأصح لم تقو هذه القبائل على حب النظام المطلوب، وارادت ان تكون سلطتها لنفسها دون ان تصير تابعة... فمالت الى العراق، ووجدت مناصرة من الحكومة من جراء عدائها لابن سعود آنئذ من جهة، ولكسر شوكة قبيلة العبيد من جهة أخرى ..

الهيازع :
رئيسهم مناجد وهو عارفة. ويقال رئيسهم مناكد بن هيازع وأصلهم من خيبر أو أن موطنهم هناك. ومعه بعض العشائر من زبيد. وقد تحققت من الشيخ محروت الهذال بان هؤلاء منا ولا نعدهم من غيرنا لا علاقة لهم بهيازع العبيد ولا هناك أفخاذ متشابهة معهم واذا كان هناك قربى فالظاهر ان الذين مع العبيد من هؤلاء ولما قلت له المسموع ان اصلهم قحطانيون كما يقال :
حنا وعبده والهيازع بجدين
قال :
وانا اسمع هذا. والظاهر انهم قحاطين. ولكن سكناهم معنا وقدم اختلاطهم بنا لا يخرجهم منا بوجه.! ونخوتهم ( خيال الروده هيزعي ) قال وهم عندنا قليلون ولا يتذكر افخاذهم. وإنما لهم رؤساء معلومون. وليس بينهم من افخاذ البو هيازع أحد , هذا وان نخوة البو هيازع من العبيد (طريف) فلا تقارب بينهما .

العبيد: ( العبيدات أو العبيدي ) هذه العشيرة من (زبيد الاصغر) . وكان من مشاهير رؤسائها شاوي أبن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وتكوّن هذا الفخذ لم يحدث قبل القرن الحادي عشر. ولا شك أن رئاستها مستحدثة من هذا الفرع الجديد . ولم نجد من الوقائع ما يسبق هذا التاريخ. والمهم أن تكوّن هذه العشيرة أقدم بكثير من تاريخ فخذ الرئاسة .
وكان رئيسها الشيخ عاصي بن علي ذكر لي أسماء أجداده بأنه عاصي ابن علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف ابن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم .

والملحوظ هنا أن شاوي هو ابن نصيف. قال لي المرحوم الشيخ عاصي انه غاب عنه شخص أو شخصان ليتصل ب (عبيد)الذي تسمّت به هذه العشيرة مما يفسر لنا تاريخ اشتقاقها من العشائر الزبيدية. والحافظة لا تتجاوز غالباً اكثر من هذا. وتوفي المرحوم الشيخ عاصي فخلفه أولاده حسن وناظم. ورئيسهم اليوم الشيخ محمد صالح بن حسين العلي وهو ابن اخي الشيخ عاصي بن حسين العلي ويتولى ادارة العشيرة اليوم الشيخ مزهر ابن الشيخ محمد صالح. ولما كان شاوي عاش في الربع الاول من القرن الثاني عشر فلا ريب أن أصل عشيرة (العبيد) قبل هذا بكثير. وأننا بحاجة الى الوقائع التأريخية التي تعين وضعها قبل هذا التاريخ لنعلم تاريخ ظهورها أو اشتقاقها من العشائر الزبيدية و أستقلالها بالتسمية كما استقلت غيرها مثل الدليم والجبور ممن يمتّ الى زبيد .

وهذه العشيرة تعتمد في أصولها على البطون الكثيرة ونذكرها فيما يلي:
-1-

خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر, والمشاهدة.
1-البو شاهر: هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة). وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى. وهذه فروعهم: 1-الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (المصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة وكثرة العشيرة فيها.
2-الحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر.
3-الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنى. ومن هؤلاء قاتل سليمان الشاوي وهو محمد بن يوسف الحربي سنة 1209ه - 1794م(1).
4-الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة.
5-الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة.
6-الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة.
7-الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية. وهم أولاد شاوي بن نصيف الشاهر. ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي.
8-المرعي. في اليوسفية.
9-الطعّان. ويقال لهم (الرميزان). الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان.
10-الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي, في الحويجة.
11-الحسين الشاهر. في الحويجة.
12-البو سعيد. ولم يتعن لي وجه أتصالهم.
2-المشاهدة: هؤلاء أولاد مشهد. وصلتهم مع البو شاهر في مشهد المذكور, ويتفرعون الى فروع عديدة:

1-البو حمد. أولاد حمد المشهد. يقيمون قرب الموصل في ناحية حمام علي (1). ونخوتهم (جرو حمد). وهم رحّالة. والآن مالوا الى الزراعة وفروعهم :
1- الحمد الجاسم. رئيسهم عاكوب اليوسف.
2- الحمد الجاسم. رئيسهم حماد.
3- الفضلي (البو فضلي). رئيسهم حمد الداود الفندي. وام الشيخ عجيل الياور فطيّم بنت عبد العزيز الفندي. وعبد العزيز هذا أخو داود.
5- البو بدير.
(6)الكنج.
7- الصعب.

-2- البو بطوش. رئيسهم جاسم العضب. في الحويجة. ويتفرعون الى:
(1)العسّاف.
2- الشديد.
3- الحنيشات.
4- البو شيبان.

-3- البو ريّس. رئيسهم أحمد الهندي.
1-العجالي. رئيسهم داود الخضر. ومنهم من يقول (البو عكلي والعجالي).
2-الكوامات. رئيسهم داود العلو.
3-البو حمزة. رئيسهم محمد السعيد.
منقول هذا النسب[/b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" الخزرج " أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألوس من ألأنصار ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرنة الحبيبة  :: قسم الجدار الحر :: الجدار الحر-
انتقل الى: